تاريخ تأسيس دي سي



تعد دي سي من أشهر وأهم وانجح دور نشر الكوميكس في العالم، حيث يتابع إصدارتها الملايين حول العالم. تحولت قصصها الى أفلام ومسلسلات، ووضعت لنفسها علامة مميزة في مجال صناعة الترفيه والفن حول العالم.

العصر الذهبي لدي سي

DC Comics


يعتبر  الرائد مالكولم ويلر-نيكلسون هو المؤسس الأول لدار النشر دي سي. حيث لم تكن تملك المسمى الحالي. أسس مالكولم ويلر-نيكلسون شركة ناشيونال أليد بابلكيشن في عام 1935 بهدف أن تكون شركة أمريكية لنشر الكوميكس. ظهر أول نشر للشركة لأول مرة بمجلة "نيو فن: ذا بيج كوميكس مجزين #1"، الأولى من سلسلة هزلية سُميت لاحقًا "مور فن كوميكس" بتاريخ فبراير 1935. في حين أن الكوميكس للأبطال الخارقين هي ما تشتهر به شركة دي سي كوميكس طوال العصر الحديث، فإن الأنواع الموجودة في الاصدارات الأولى تتألف من قصص مضحكة وقصص مصورة غربية وقصص متعلقة بالمغامرة. تعتبر شخصية دكتور أوكلت، التي أنشأها جيري سيجل وجو شوستر في ديسمبر 1935 مع الإصدار رقم 6 من نيو فن كوميكس، أول بطل خارق تم إنشاؤه بواسطة دي سي والذي لا تزال موجودة حتى الان. أنشأت الشركة إصدارًا ثانيًا يسمى نيو كوميكس رقم 1، والذي تم إصداره في ديسمبر 1935، والذي كان بداية سلسلة ادفنشر كوميكس والتي تضم العديد من الاصدارات أيضًا.

إصدار ويلر-نيكلسون التالي والأخير، كان ديتكتيف كوميكس، تم الإعلان عنه بتاريخ ديسمبر 1936. كان الظهور الأول البارز في العدد الأول هو سلام برادلي، الذي تم إنشاؤه بالتعاون بين مالكولم ويلر-نيكلسون وجيري سيجل وجو شوستر. في عام 1937، كان ويلر-نيكلسون مدينًا لمالك المطبعة وموزع المجلات هاري دونينفيلد الذي نشر وعمل كمدير في توزيع المجلات "إندبندنت نيوز" وكان على ويلر-نيكلسون أن يأخذ دونينفيلد كشريك لنشر مجلة ديتكتيف كوميكس. تم إنشاء شركة "ديتكتيف كوميكس". (والتي من شأنها أن تساعد في إلهام الاختصار دي سي)، مع إدراج ويلر-نيكلسون وجاك إس ليبويتز، محاسب دونينفيلد، على أنهما مالكان. بقي ويلر-نيكلسون لمدة عام، لكن مشاكل المالية استمرت، مما اضطره إلى الاستقالة. بعد ذلك بوقت قصير.

DC Comics


 في عام 1939 تم إصدار أكشن كوميكس #1، يعتبر أول كتاب كوميكس يعرض النموذج الأصلي باسم "الأبطال الخارقين"، وحقق نجاحًا كبيرًا في المبيعات، حيث أدى إلى إحياء عصر جديد من الكوميكس، حيث يعود الفضل في ذلك إلى أول ظهور لسوبرمان، وبات مان في ديتكتف كوميكس#27. إنها الآن واحدة من أغلى إصدارات الكوميكس وأكثرها قيمة على الإطلاق. خلال ذلك، سرعان ما اندمجت "ناشيونال أليد بابلكيشن" مع شركة "ديتكتيف كوميكس" لتشكل ناشيونال كوميكس بابلكيشن في 30 سبتمبر 1946. على الرغم من الأسماء الرسمية "ناشيونال كوميكس" و" ناشيونال كوميكس بابلكيشن "، بدأت الشركة في تسمية نفسها باسم "سوبرمان-دي سي" في وقت مبكر من عام 1940، وأصبحت الشركة معروفة باسم دي سي كوميكس لسنوات قبل اعتماد هذا الاسم رسميًا في عام 1977.

عندما تضاءلت شعبية الأبطال الخارقين في أواخر الأربعينيات، ركزت الشركة على أنواع مثل الخيال العلمي، والأفلام الغربية، والفكاهة، والرومانسية. نشرت دي سي أيضًا كوميكس الجريمة والرعب، لكنها كانت لطيفة نسبيًا، وبالتالي تجنبت رد الفعل العنيف في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ضد هذه الكوميكس. استمر نشر مجموعة من إصدارات الأبطال الخارقين الأكثر شهرة، بما في ذلك أكشن كوميكس وديتكتيف كوميكس، وهما أطول عنوانين للإصدارات.

العصر الفضي لدي سي

DC Comics


في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، قام مدير التحرير إيروين دونينفيلد والناشر ليبويتز بتوجيه المحرر جوليوس شوارتز لإنتاج قصة فلاش. بدلاً من إحياء الشخصية القديمة، طلب شوارتز من الكاتبين روبرت كانيغر وجون بروم، إنشاء نسخة فائقة السرعة جديدة تمامًا، وتحديث هوية فلاش المدنية وزيه وأصله بميل إلى الخيال العلمي. أثبتت إعادة تصور الفلاش في شوكيس رقم 4 (أكتوبر 1956) شعبيتها لدرجة أنها سرعان ما أدت إلى تجديد مماثل لشخصية جرين لانترن، وتقديم جستس ليج أوف أمريكا والعديد من الأبطال الخارقين الآخرين.

لم تقم شركة ناشيونال بإعادة تصور أبطالها الخارقين (في المقام الأول سوبرمان وباتمان ووندر وومان)، ولكنها أصلحتهم بشكل جذري. قدمت عائلة سوبرمان، تحت إشراف المحرر مورت وايزنجر، شخصيات مثل سوبر جيرل وبزارو وبراينك. قدمت أيضا باتمان، تحت إشراف المحرر جاك شيف، شخصيات مثل بات ومن، وبات جيرل، وآيس ذا بات-هاوند، وبات مايت. نجح المحرر كانيغر في تقديم عائلة من شخصيات وندرومن. 

العصر البرونزي لدي سي

DC Comics


بعد ابتكارات الخيال العلمي في العصر الفضي، أصبحت الكوميكس في السبعينيات والثمانينيات تُعرف باسم العصر البرونزي، حيث أفسح الخيال المجال لموضوعات أكثر طبيعية وأحيانًا أكثر قتامة. ظهر تعاطي المخدرات غير المشروع، الذي حظرته هيئة قانون القصص المصورة، وبعد تحديث القانون ردًا على ذلك، عرضت دي سي قصة مليئة بالمخدرات للكاتب دينيس أونيل، في قصة جرين لانترن/ جرين أرو رقم 85 (سبتمبر 1971)، والذي صور سبيدي، الصديق المراهق لرامي السهام الخارق جرين أرو، على أنه أصبح مدمنًا للهيروين.

جينيت كان، ناشرة سابقة لمجلة أطفال، حلت محل إنفانتينو كمديرة تحرير في يناير 1976. كانت مهمتها الأولى حتى قبل تعيينها رسميًا، هي إقناع بيل سارنوف، رئيس شركة وارنر للنشر، بالإبقاء على دي سي كمصدر قلق للنشر. بدلاً من مجرد إدارة تراخيص ممتلكاتهم. مع تأسيس ذلك، حاولت دي سي التنافس مع شركة مارفل الصاعدة الآن من خلال زيادة إنتاجها بشكل كبير ومحاولة الفوز بالسوق عن طريق إغراقها. وشمل ذلك إطلاق سلسلة تضم شخصيات جديدة.

العصر الحديث لدي سي

DC Comics


أدى هذا التنشيط الناجح للعصر الفضي إلى قيام محرري دي سي بالسعي إلى نفس الشيء بالنسبة لخلق دي يونيفرس أوسع. النتيجة، سلسلة محدودة مكونة من 12 عدد من "كرايزس أون أنفناتي إيرسز"، أعطت الشركة فرصة لإعادة تنظيم بعض التناقضات في الخلفية الدرامية المعقدة للشخصيات والتناقضات في الاستمرارية، أصدرت مجلدين بعنوان تاريخ الكون دي سي، يحدد التاريخ المنقح لشخصيات دي سي الرئيسية. تميزت الأزمة بالعديد من الوفيات الرئيسية التي شكلت عالم دي سي على مدى العقود التالية، وفصلت الجدول الزمني لإصدارات دي سي إلى ما قبل الأزمة وما بعدها.

العصر الحالي لدي سي

DC Comics


في عام 2011، أعادت دي سي إنعاش القصص الجارية بعد قصة فلاش بوينت. أعطت عملية إعادة الانعاش التي تسمى "ذا نيو 52"، قصصًا أصلية وتصميمات أزياء جديدة للعديد من شخصيات دي سي. في مايو 2011، أعلنت دي سي أنها ستبدأ في إصدار نسخ رقمية من الكوميكس في نفس يوم الإصدارات الورقية.

في يناير 2023، أعادت دي سي إطلاق خطها تحت شعار فجر دي سي بعد ختام "دارك كرايزس أون أنفينتي إيرسز" ولازاروس بلانيت. في وقت لاحق من هذا العام، تمت ترقية جيم لي إلى رئيس دي سي في شهر مايو.

إرسال تعليق

أحدث أقدم