شخصية الأسبوع : شازام


يعرض الجزء الثاني من فيلم شازام تحت اسم "Shazam: Fury of kings" في وطننا العربي يوم الخميس القادم في السادس عشر من مارس لكن قبل ان يعرض الفيلم دعونا نتعرف اكثر على شخصية شازام في الكوميكس وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الحقائق عن الشخصية و اصلها و بعض المعلومات الغريبة عنها.



عندما كان "سي سي بيك" _احد مؤلفي الشخصية_ يبحث عن الإلهام أثناء تصميمه الكابتن مارفل، كان يتطلع نحو الممثل الشهير في هوليوود فريد ماكموراي. ربما اشتهر ماكموراي بأفلامه "Double Indemnity"، و "Disney's The Absent-Minded Professor" و "The Shaggy Dog "، و مسلسل "My Three Sons". نظر بيك على وجه التحديد إلى بنية وجه ماك موراي، والشعر المتموج الأسود، وشق الذقن. عندما نظر سي سي بيك إلى الكتب الهزلية الأخرى التي تم وضعها في ذلك الوقت، اعتقد أنها كانت موضحة بشكل سيئ وأراد أن يعطي القراء كتابا ذا جودة عالية، لذلك عمل بجد على العمل الفني.



بينما كان يتم نشر الكابتن مارفل في فاوست كوميكس، انتهت الشركة في نزاع قانوني مع دي سي كوميكس بسبب التشابه المفترض للشخصية مع سوبرمان. وفي نهاية المطاف أرهقت فوسيت سنوات من المحاكمات ذهابا وإيابا، لذا فقد استقروا خارج المحكمة. وقد أدى ذلك إلى إغلاق شركة فاوست لقسمها للقصص المصورة في عام 1953.

 حصلت دي سي في نهاية المطاف على حقوق الكابتن مارفل وأرادت إعادته إلى النشر في عام 1972. ومع ذلك، قدمت مارفل كومكس الكابتن مارفل الخاص بها في عام 1967، لذلك تم إعادة تسمية شخصية بيلي إلى شازام. حتى يومنا هذا، ستقوم مارفل بنشر سلسلة جديدة أو لقطة واحدة كل بضع سنوات تضم كابتن مارفل، فقط لضمان الحفاظ على حقوق الطبع والنشر.


DC Comics


بيلي باتسون تلقى قواه من الساحر في صخرة الخلود لأنه كان نقي القلب. هذه القوى تعطيه عدة قدرات، استنادا إلى مختلف الآلهة الأسطورية، واسمه في الواقع هو اختصار على أساس هذه القوى.الحرف "S" يشير إلى حكمة سليمان التي تمنحه ذاكرة تصويرية. قوة هرقل تضع شازام على قدم المساواة مع سوبرمان ومن هنا جاء حرف "H".اما حرف "A" من "اطلس" حيث ان  قدرة (أطلس) على التحمل تجعله عملياً منيعاً ضد الهجوم وقوة زيوس تمنحه مجموعة متنوعة من القدرات، أبرزها سيطرته على البرق و منحه ايضاً حرف "Z".وهناك "اخيل" الذي اخذ منه حرف "A" و  شجاعة تزوده بقوة الإرادة لهزيمة أعدائه وأخيرا، تمنحه سرعة "ميكيروي" القدرة على التحرك بسرعات مماثلة للفلاش و من هنا جاء حرف "M" ليصبح لدينا "SHAZAM".


Dc 


من المثير جدا للاهتمام وليس الكثير من الناس يعرفون عنه. في قصص الكابتن مارفل الأصلية، تعرف بيلي باتسون على نمر ذكي للغاية من الهند، الذي سرعان ما أصبح أفضل صديق له وشارك في معظم مغامراته. في القصص المصورة الحالية لشازام، يعود النمر ولكن قصته تغيرت قليلا. وهو نمر محشو يدعى تاوكي تاوني على قيد الحياة بفضل قوة السحر ولم يتمكن من رؤيته سوى شازام وعائلته. كانت قصة أصل النمر مختلفة قليلاً ولكنه أظهر نفس الخصائص. كان لديه حضور إنساني حوله ؛ كان يستطيع التحدث، والسير، وكان ذكيا جدا.


DC Comics

 عندما بدأت دي سي بنشر قصص شازام المصورة في السبعينات، لم يعرفوا ماذا يفعلون معه. هذه الشخصية كانت موجودة منذ الأربعينيات ولكنها لم تظهر في كوميكس منذ ما يقرب من 20 عاما. دي سي لم ترده أن يظهر فجأة في العالم الرئيسي من العدم .ما توصلت إليه (دي سي) هو إعطاء عائلة (شازام) أرضهم،"Earth-S"، حتى يبتعدوا عن الطريق. كل مغامراتهم السابقة قد حدثت على "Earth-S" ، وفسر غيابهم بالقول بأن الدكتور سيفانا قد حاصرهم في حالة ركود. في نهاية المطاف، سيتم جلب "Earth-S" في العالم الرئيسي خلال "Crisis On Infinity Earths".


DC COMICS

بعد بعض المغامرات الفردية الباهرة على الأرض المتوازية "Earth -S"، تم اتخاذ قرار لجلب شازام إلى عالم دي سي الرئيسي حيث سيقاتل في البداية سوبرمان. بعد سنوات من التكهنات، وضعت دي سي سوبرمان أخيرا ضد شازم في هذه القصة الحصرية لتسوية الحسابات، وهذه المبارزة ارتقت إلى مستوى التوقعات. ولكن قبل أن يواجه شازام سوبرمان، واجه رجل يدعى "كابتن ثاندر". كابتن "ثاندر" هذا كان لديه الكثير من التشابهات مع "شازام" بعد الانتهاء من هذه القصة، تم دمج شازام رسميًا في عالم دي سي.


WBD / DC

في القصص المصورة الحديثة، أصبح المعجبون يحبون مجموعات مثل عائلة باتمان ، عائلة فلاش، وعائلة سوبرمان. ومع ذلك، كان شازام في الواقع الشخصية الأولى التي جلبت عائلته إلى الأبطال الخارقين. كابتن مارفل كان لديه عدد كبير من الشخصيات الداعمة التي حصلت على قوى العم مارفل، ماري مارفل، الكابتن مارفل الابن، هوبي الأرنب الأعجوبة، على سبيل المثال لا الحصر. هذه العائلة كانت مهمة لأنها لم تشاهد من قبل. كان باتمان يعرف روبن بالفعل في هذا الوقت، ولكن لم تكن هناك "عائلة" حقيقية حتى عائلة مارفل. في السنوات الأخيرة، أصبحت عائلة مارفل "عائلة شازام". لا يزال بيلي، ماري، وفريدي هناك، لكنهم أضافوا أخوتهم بالتبني دارلا، بيدرو، ويوجين.

 

DC COMICS

في قصة "Kingdom Come" في عام ١٩٩٦ القينا نظرة على عالم دي سي  في المستقبل. إنه وضع كئيب حيث غادر أبطال دي سي الكلاسيكيون المسرح وينخرط خلفاؤهم في قتال مدمر بلا تفكير ، عندما يبدأ العالم في الخروج تماما عن السيطرة، على الأبطال أن ينظموا بيوتهم ؛ الأشرار الخارقون وحكومات العالم لديهم أجندتهم الخاصة. شازام كان بطاقة جامحة رئيسية في كل هذا. نراه أولاً كمساعد ليكس لوثر، يرتدي ملابس رسمية ولا يستخدم قواه أبداً -لكنه ليس مضطراً لذلك. لا أحد يريد أن يستفز "ليكس" ليترك "شازام" خارج السيطرة ثم باتمان، بعد أن ينثر فخًا لإسقاط لوثر، يقوم بضرب أقوى إنسان في العالم بلكمة واحدة. لم يكن الكابتن (مارفل) من انهار كان(لوثر)، لقد كان (بيلي) البالغ، مُستعبداً لسنوات من غسيل دماغ (لوثر). في الذروة، بيلي يصبح شازام مرة أخرى، ثم يواجه سوبرمان. وفهذه المره استطاع ان يبرح سوبرمان ضرباً.


WBD / DC

في الأيام التي كانت فيها القصص المستمرة شيء نادر، قضى شازام عامين في محاربة مجتمع الشر الوحوش، وهو تجمع لأعظم خصومه تحت قيادة السيد مايند الذي لم يرى من قبل. وعندما حان الوقت للكشف عن زعيم المجتمع، حاول المبدعون التفكير في شخص وحشي بشكل مناسب. بدلا من ذلك، ذهبوا في الاتجاه المعاكس: الدودة التي كان بيلي قد نظفها من قميصه في العدد السابق تبين أنها السيد مايند. كانت العمة (مينيرفا) عجوزة حكمت العالم السفلي بقبضة من حديد، قادرة على التفوق، الضرب، وإخافة حتى أقسى القلنسوة. وبما أن جميع أزواجها الخمسة قد لقوا حتفهم وهم صغار، فقد كانت تلاحق زوجها رقم 6 باستمرار -ولم يكن لديها أي وخز ضمير بشأن توجيه المرشحين المناسبين إلى أقرب واعظ تحت تهديد السلاح.


Marvel Studios

معظم المتابعين على الأرجح لا يدركون أن زاكاري ليفي الممثل الذي يلعب دور شازام في عالم دي سي، ظهر أيضا في اثنين من أفلام ثور في دور فاندرال داش احد اصدقاء ثور و محاربيه.


 في عام 1941، كان فيلم  بالأبيض والأسود مستوحى من فيلم الكابتن مارفل بعنوان مغامرات الكابتن مارفل. هذا المسلسل وجد البطل البطل الذي يقاتل الشرير المعروف باسم العقرب. ومع ذلك، فإن هذا ليس هو الأهم. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحويل شخصية من القصص المصورة إلى فيلم، مما مهد الطريق أمام العدد الكبير من المعجبين بأفلام الأبطال الخارقين اليوم. شازام شخصية مؤثرة في نواح عديدة، ولكن بدونه، لا يمكن أن نعرف كيف ستبدو أفلام الأبطال الخارقين اليوم. هناك دائما فرصة أن لا تكون موجودة على الإطلاق إذاً العالم يدين بهذا حقاً لـ (شازام) لكونه رائداً انه حقا واحد من أعظم الأبطال على مر العصور.

"IF a superhero can't save his family, he's not much of a hero "

إرسال تعليق

أحدث أقدم